التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قصات شحمة أذني عندما كان يعركُها والدي لكي أقرأَ فاتحةَ الكتابِ ... _ علي بن إبراهيم الحبشي ali Ibrahim com


جزى اللهُ بالخيراتِ عنَّا أئمةً
لنا نقلوا القرآنَ عذبًا مسلسلا

قلصاتُ شحمةِ أذني حينما يعركُها والدي لكي أقرأَ فاتِحةَ الكتابِ كانت موجعةً ولكني أحسستُ بلذتِها فيما بعد عندما ختمت القرآن..
ثم جاءتني أيام سُرقت على رضوانٍ كم أخذنا فيها من الدرر وحدّث عن الدرر ولا حرج _
فكم من الفوائد أخذتها أثناء أخذي لسند القراءة والإقراء عند شيخي د. هاشم بن عبدالرحمن العيدروس.. مسائلَ لغوية وقضايا فقهيةٍ ولفتاتٍ تفسيريةٍ وفائضاتٍ نحويةٍ صرفيةٍ وتنبيهاتٍ إعرابيةٍ....
إنها والله خليطٌ من كل العلومِ نسمعها في الآية الواحدةِ أحيانا... بل الكلمة الواحدة من القرآن فتتجلى لنا عظمة القرآن وأنه معطاء وغنى لمن استغنى به...
ذكر لنا مرة شيخنا إعراب آية (وإذ قلنا للملائكةُ ) بضم التاء فقال سيدي :

أن هذه قراءةً متواترةٌ وأن علماء اللغة مثل ابن جني والنحاس وأبي علي الفارسي ذكروا تخطئته فلا يتابعون عليه ، ورد عليهم أبو حيان في تفسيره وابن الجزري في النشر
و لأن بعضَ العرب تلحق آخر الحرف الأخير بالحرف الذي يليه تخفيفًا للنطق وتسهيلًا للانتقال _
نقف عند هذه الفائدةِ لأنها ليست فائدةً وإنما فوائدٌ في أغلبِ العلوم _
وساعاتٌ ما أعظمَها مع شيخِنا الدكتور هاشم... كان ينثر علينا من جواهره ولا زال يفيض علينا وكأنها نسمةٌ من نسماتِ ( إن كان أهلُ الجَنَّةِ على ما نحن فيه إنهم لفي عيشٍ طيبٍ.)

هذه الصورة كانت يوم ختمنا يوم 19 ربيع الثاني 1442هـ في المقرأة القرآنية برباط العلم الشريف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أيها وأيتها والاسم الذي بعدها _ فائدة نحوية

#فائدة_نحوي إعراب أيها وأيتها والاسم الذي بعدها _ فائدة نحوية _ علي بن إبراهيم الحبشي ali Ibrahim com ة إعراب " أي " ( أيها _ وأيتها)  ,, قال ابن هشام في شرح شذور الذهب :  ويكون المنصوب على الاختصاص بلفظ (أي ) فيلزمها في هذا الباب ما يلزمها في النداء؛ من التزام البناء على الضمة ، وتأنيثها مع المؤنث، والتزام إفرادها؛ فلا تثنى، ولا تجمع باتفاق، ومفارقتها للإضافة لفظا وتقديرا ولزوم (ها) التنبيه بعدها ومن وصفها باسم معرف بأل لازم الرفع ؛ مثال ذلك (( أنا أفعل كذا أيها الرجل)) المعنى أنا أفعل كذا مخصوصا من بين الرجال ، واللهم اغفر لنا مختصين من بين العصائب ،، اهـ_من_كتاب_شرح_شذور_الذهب_لابن_هشام و الاسم الذي بعدها يكون مرفوعًا دائمًا ويعرب بدلًا إذا كان جامدًا ونعتًا إذا كانَ مشتقًا نحو: أيها الرجل وأيها الكريم  والله أعلم بالصواب  #فائدة

نيل درجة الدكتوراة الحبيب إبراهيم بن علي الحبش 27 محرم 1444هجري

رباط العلم الشريف  سيؤون حضرموت اليمن  (نيل درجة دكتوراة) باميتازٍ مع مرتبة الشَّرف والتَّوصية بطباعتها هذا اليوم الخميس ٢٧محرم ١٤٤٤هجري  الموافق  ٢٠٢٢/٨/٢٥ م  خادم الأعتاب الحبيب إبراهيم  بن الحبيب المنصب علي بن عبدالقادر الحبشي  مشيخة قسم علوم الآلة واللغة العربيَّة بالرِّباط  من جامعة القرآن الكريم والعلوم  الإسلامية   بجمهورية السودان الشقيقة  في رسالته الموسومةِ:  ( بناءُ الجملةِ العربيةِ في ديوان الإمامِ الحبشيِّ المسمى " الجوهرُ المكنونُ والسرُّ المصونُ "  قسمُ الفصيحِ الحكميِّ) دراسةْ وصفيّةْ تحليليّةٌ صرفيّةٌ نحويّةٌ . الجديرُ بالذِّكرِ أنَّ هذه الرسالةَ اعتمدَتْ على: * على تأصيل(٢٨٦) آيةً قرآنيةً  * عدد الأبيات الشعرية (٨٩٦) بيتًا شعريُا * اعتمد الباحثُ في رسالته على مايَنيفُ عن ( ٤٣٠ ) مرجعًا علميًا  وتُعد هذه الرٍّسالةُ أول رسالةٍ دكتوراة نحويَّة صرفيَّة في ديوان أحد علماء وأعلام حضرموت . بارك اللهُ في جهوده ونفع به الإسلام والمسلمين.. آمِين  وصلى الله على سيدنا محمَّد وعلى آله وصحبه وسلم.

التنوين الغالي : ملخص كتبه علي بن إبراهيم الحبشي

التنوين الغالي : (اللاحِقُ للقَوَافِي المُقَيَّدَةِ) (١) - أي التي يكون رويها حرفًا صحيحًا ساكنًا. - مثال : قول رؤبة بن العجاج : (وقاتِمِ الأعماق خاوي المُخْـتَـرَقْـنْ مشتبه الأعلام لمّاع الخـفـقْـنْ ) (فان روی القافية في هذا البيت القاف الساكنة ولا يمكن مد الصوت بها ، فحرکت عند التغني بالفتح أو الكبر وألحق بها النون ، فقيل المخترقن ، والخفقن ) (٦) ويكون التنوين الغالي في الاسم والفعل والحرف (٢) لماذا سمي غاليا : (وإنما سمي غاليا لأنه زيادة على الوزن، والغلو في اللغة الزيادة والأخفش يسمي الحركة التي قبله غلوا، وهي الكسرة؛ لأنها الأصل في حركة التقاء الساكنين، وكقوله: يومئذ، وصه، فكسروا ما قبل التنوين. وزعم ابن الحاجب أنه إنما سمى التنوين غالبا لقلته، وأن الأولى أن تكون الحركة قبله فتحة كما في نحو: أضربا،)(٣) فائدته: وفائدة هذا التنوين التطريب والتغني عند ابن يعيش : نص عبارة ابن يعيش: وهذا التنوين يستعمل في الشعر والقوافي للتطريب معاقبة بما فيه من الغنة لحروف المد واللين ، وقد كانوا يستلذون به . اهـ (٤) وقال عبد القاهر: (فائدته الإيذان بأن المتكلم واقف؛ لأنه إذا أنشد عجلا) والقواف...