التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حاصل قبل وبعد وإعرابهما _ علي بن إبراهيم الحبشي ali ibrahim com

🔶 أذكر لكم ما ذكره ابن هشام في شرحه على كتابه قطر الندى وبل الصدى قال في خلاصة ( قبل وبعد) قال  : 

🔸 ,,  أشرت إلى أن لهما أربع حالات : 

1_ إحداها : أن يكونا مضافين فيعربان نصبا على الظرفية أو خفضا بمن تقول (جئتك قبل زيد وبعده) فتنصبها على الظرفية ومن قبله ومن بعده فتخفضها بمن قال الله تعالى (كذبت قبلهم قوم نوح)  (فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون ) وقال الله تعالى (ألم يأتهم نبأ الذين من قبلهم من بعد ما أهلكنا القرون الأولى) 

2_  الحالة الثانية : أن يحذف المضاف إليه وينوى ثبوت لفظه فيعربان الإعراب المذكور ولا ينونان لنية الإضافة وذلك كقوله : 

 ومن قبل نادى كل مولى قرابة 
فما عطفت مولى عليه العواطف .

الرواية بخفض قبل بغير تنوين أى ومن قبل ذلك فحذف ذلك من اللفظ وقدره ثابتا ، وقرأ الجحدري والعقيلي لله الأمر من قبل ومن بعد فحذف المضاف إليه وقدر بالخفض بغير تنوين أي من قبل الغلب ومن بعده وجوده ثابتا 

3_ الحالة الثالثة : أن يقطعا عن الاضافة لفظا ولا ينوي المضاف إليه فيعربان أيضا الإعراب المذكور ولكنهما ينونان لأنهما حينئذ اسمان تامان كسائر الأسماء النكرات فتقول (جئتك قبلا وبعدا ومن قبل ومن بعد)

 قال الشاعر : 
فساغ لي الشراب وكنت قبلا 
أكاد أغص بالماء الفرات

وقرأ بعضهم لله الأمر من قبل ومن بعد بالخفض والتنوين 

4_  الحالة الرابعة :  أن يحذف المضاف إليه وينوي معناه دون لفظه فيبنيان حينئذ على الضم كقراءة السبعة لله الأمر من قبل ومن بعد ،، اهـ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أيها وأيتها والاسم الذي بعدها _ فائدة نحوية

#فائدة_نحوي إعراب أيها وأيتها والاسم الذي بعدها _ فائدة نحوية _ علي بن إبراهيم الحبشي ali Ibrahim com ة إعراب " أي " ( أيها _ وأيتها)  ,, قال ابن هشام في شرح شذور الذهب :  ويكون المنصوب على الاختصاص بلفظ (أي ) فيلزمها في هذا الباب ما يلزمها في النداء؛ من التزام البناء على الضمة ، وتأنيثها مع المؤنث، والتزام إفرادها؛ فلا تثنى، ولا تجمع باتفاق، ومفارقتها للإضافة لفظا وتقديرا ولزوم (ها) التنبيه بعدها ومن وصفها باسم معرف بأل لازم الرفع ؛ مثال ذلك (( أنا أفعل كذا أيها الرجل)) المعنى أنا أفعل كذا مخصوصا من بين الرجال ، واللهم اغفر لنا مختصين من بين العصائب ،، اهـ_من_كتاب_شرح_شذور_الذهب_لابن_هشام و الاسم الذي بعدها يكون مرفوعًا دائمًا ويعرب بدلًا إذا كان جامدًا ونعتًا إذا كانَ مشتقًا نحو: أيها الرجل وأيها الكريم  والله أعلم بالصواب  #فائدة

نيل درجة الدكتوراة الحبيب إبراهيم بن علي الحبش 27 محرم 1444هجري

رباط العلم الشريف  سيؤون حضرموت اليمن  (نيل درجة دكتوراة) باميتازٍ مع مرتبة الشَّرف والتَّوصية بطباعتها هذا اليوم الخميس ٢٧محرم ١٤٤٤هجري  الموافق  ٢٠٢٢/٨/٢٥ م  خادم الأعتاب الحبيب إبراهيم  بن الحبيب المنصب علي بن عبدالقادر الحبشي  مشيخة قسم علوم الآلة واللغة العربيَّة بالرِّباط  من جامعة القرآن الكريم والعلوم  الإسلامية   بجمهورية السودان الشقيقة  في رسالته الموسومةِ:  ( بناءُ الجملةِ العربيةِ في ديوان الإمامِ الحبشيِّ المسمى " الجوهرُ المكنونُ والسرُّ المصونُ "  قسمُ الفصيحِ الحكميِّ) دراسةْ وصفيّةْ تحليليّةٌ صرفيّةٌ نحويّةٌ . الجديرُ بالذِّكرِ أنَّ هذه الرسالةَ اعتمدَتْ على: * على تأصيل(٢٨٦) آيةً قرآنيةً  * عدد الأبيات الشعرية (٨٩٦) بيتًا شعريُا * اعتمد الباحثُ في رسالته على مايَنيفُ عن ( ٤٣٠ ) مرجعًا علميًا  وتُعد هذه الرٍّسالةُ أول رسالةٍ دكتوراة نحويَّة صرفيَّة في ديوان أحد علماء وأعلام حضرموت . بارك اللهُ في جهوده ونفع به الإسلام والمسلمين.. آمِين  وصلى الله على سيدنا محمَّد وعلى آله وصحبه وسلم.

التنوين الغالي : ملخص كتبه علي بن إبراهيم الحبشي

التنوين الغالي : (اللاحِقُ للقَوَافِي المُقَيَّدَةِ) (١) - أي التي يكون رويها حرفًا صحيحًا ساكنًا. - مثال : قول رؤبة بن العجاج : (وقاتِمِ الأعماق خاوي المُخْـتَـرَقْـنْ مشتبه الأعلام لمّاع الخـفـقْـنْ ) (فان روی القافية في هذا البيت القاف الساكنة ولا يمكن مد الصوت بها ، فحرکت عند التغني بالفتح أو الكبر وألحق بها النون ، فقيل المخترقن ، والخفقن ) (٦) ويكون التنوين الغالي في الاسم والفعل والحرف (٢) لماذا سمي غاليا : (وإنما سمي غاليا لأنه زيادة على الوزن، والغلو في اللغة الزيادة والأخفش يسمي الحركة التي قبله غلوا، وهي الكسرة؛ لأنها الأصل في حركة التقاء الساكنين، وكقوله: يومئذ، وصه، فكسروا ما قبل التنوين. وزعم ابن الحاجب أنه إنما سمى التنوين غالبا لقلته، وأن الأولى أن تكون الحركة قبله فتحة كما في نحو: أضربا،)(٣) فائدته: وفائدة هذا التنوين التطريب والتغني عند ابن يعيش : نص عبارة ابن يعيش: وهذا التنوين يستعمل في الشعر والقوافي للتطريب معاقبة بما فيه من الغنة لحروف المد واللين ، وقد كانوا يستلذون به . اهـ (٤) وقال عبد القاهر: (فائدته الإيذان بأن المتكلم واقف؛ لأنه إذا أنشد عجلا) والقواف...